منتديات قوزحماد اونلاين
مرحبا بك فى منتديات قوزحماد اونلاين إذاكانت زيارتك الاولى فقم بالتسجيل لايكن انتتعامل مع هذا المنتدى بدون ان تسجل


الادار(اخوالتــيمان)
منتديات قوزحماد اونلاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوزحماد اونلاين

هذا المنتدي يعرض اراء وافاكار كل الاعضاء المسجلين والزوار بل انه قوزحماد للتواصل والتشاور لاجل خدمة القرية في جميع المناحي {قوزحمادفي قلوبنا}
 
قوزحماد*قوزحماد*  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  قوزحماد قوزحماد  
سوف ينعقد بمشية الله فى الجمعة القادمة 21/سبتمبر/2012م اجتماع لكل ابنا قوزحماد وذلك للتفاكر فى الخدمات الاعمال التى من واجبهم القيام بها تحت مظلة ابنا قوزحما الفعالين ******سوف يكون هناك حضور كبير لذ نناشد كل من تصل الية الرساله الحضورقبل الساعة من الزمن على الاقل تحت شعار* تأبى الرماح إذا اجتمعن مكسرات &&& وإذا افترقن تكسرت آحادا ... للاستفسارالرجاءCALL على الرقام التالىة سودانى:::0122771470 "@@@
سوف تكون هناك مفاجات داوية فى الايام القليلة القادمة انتظرونا لافى قوزحماد@@@

بسم الله الرحمن الرحيم معا لارشفة وتدوين تاريخ قوزحماد يلابنا الى الامام  @@@

امبروك لى طلاب الشهاده السودانية وعقبال الجامعات اوالدكتوراة  @@@
المواضيع الأخيرة
» عساكم من عواده
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 أغسطس - 5:57 من طرف عباس حاج العوض

» عن قبيلة المسلميلة السلالة ةالانحدار
دوبيت البطانة Emptyالخميس 13 سبتمبر - 5:45 من طرف الشفيع صديق

»  WTPJKH UGN HGTDS
دوبيت البطانة Emptyالسبت 25 أغسطس - 12:22 من طرف الشفيع صديق

» عقودات نفط السودان
دوبيت البطانة Emptyالخميس 5 يوليو - 18:20 من طرف الشفيع صديق

» مايكتبة اسحاق فضل الله من تنوير
دوبيت البطانة Emptyالأحد 1 يوليو - 16:01 من طرف الشفيع صديق

» الشفاء من الداء الوقاية
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 16 يناير - 15:20 من طرف الشفيع صديق

» الشفاء من الداء الوقاية
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 16 يناير - 15:19 من طرف الشفيع صديق

» خدعة اليهود ايامكن انتهت
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 6:46 من طرف الشفيع صديق

» انظر هن .ا
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 21 أكتوبر - 6:49 من طرف الشفيع صديق

» نغادر الوطن محملين بحقائب نحشر فيها ما في خزائننا من عمر
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 21 أكتوبر - 5:55 من طرف الشفيع صديق

» L'G,F KHS GGHKRH`
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 21 أكتوبر - 5:51 من طرف الشفيع صديق

» اخر الليل اسحاق احمد
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 11 أكتوبر - 14:49 من طرف الشفيع صديق

» جنوبيون يثيرون الشغب وسط الخرطوم الى متى هذا
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 11 أكتوبر - 14:41 من طرف الشفيع صديق

»  مئات الفلسطينيين يتظاهرون وسط رام الله ضد خطاب الرئيس الاميركي
دوبيت البطانة Emptyالخميس 22 سبتمبر - 11:43 من طرف الشفيع صديق

» الحادى عشر من سبتمبر 2001
دوبيت البطانة Emptyالأحد 11 سبتمبر - 9:05 من طرف الشفيع صديق

» ياخى ما حرام
دوبيت البطانة Emptyالأحد 11 سبتمبر - 7:27 من طرف الشفيع صديق

» الاعلام السودانى
دوبيت البطانة Emptyالأحد 11 سبتمبر - 7:23 من طرف الشفيع صديق

» اقسمـت بأن أهـــواكَ
دوبيت البطانة Emptyالخميس 8 سبتمبر - 22:00 من طرف حبيب العمر

» الف مبروك تم انشأ المنتدي
دوبيت البطانة Emptyالخميس 8 سبتمبر - 21:46 من طرف حبيب العمر

» عندمـا نشتاق إلي ..
دوبيت البطانة Emptyالخميس 8 سبتمبر - 21:39 من طرف حبيب العمر

» تحرير مايجري فى السودان
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 26 أغسطس - 9:02 من طرف الشفيع صديق

» الكودان HF
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 23 أغسطس - 12:47 من طرف الشفيع صديق

» إنشاء قاعدة عسكرية لتحالف دارفور وقطاع الشمال بالوحدة
دوبيت البطانة Emptyالسبت 13 أغسطس - 9:38 من طرف الشفيع صديق

» الصحافة زمان
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 12 أغسطس - 10:45 من طرف الشفيع صديق

» الايام والزمن والافتراس
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 12 أغسطس - 9:35 من طرف الشفيع صديق

» قرى الجزيه المامعروفه
دوبيت البطانة Emptyالأربعاء 3 أغسطس - 15:12 من طرف الشفيع صديق

» صور
دوبيت البطانة Emptyالأربعاء 3 أغسطس - 14:16 من طرف الشفيع صديق

» الانتباهه الرابطhttp://www.alintibaha.net/arabic/news.php?action=list&cat_id=18
دوبيت البطانة Emptyالأربعاء 3 أغسطس - 6:46 من طرف الشفيع صديق

» البعد الاستراتيجي للوجودالاسرائلي فى جنوب السودان
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 1 أغسطس - 10:34 من طرف الشفيع صديق

» فهرست القران الكريم كتابة
دوبيت البطانة Emptyالأحد 31 يوليو - 21:25 من طرف الشفيع صديق

» سورة البقرة
دوبيت البطانة Emptyالأحد 31 يوليو - 21:22 من طرف الشفيع صديق

» الفاتحه
دوبيت البطانة Emptyالأحد 31 يوليو - 21:18 من طرف الشفيع صديق

» دعاء التثبيت
دوبيت البطانة Emptyالأحد 31 يوليو - 21:07 من طرف الشفيع صديق

» كرت دعوه للسودان
دوبيت البطانة Emptyالسبت 30 يوليو - 5:49 من طرف الشفيع صديق

» http://coran.alafdal.net/viewtopic?t=5&topic_name
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 29 يوليو - 10:23 من طرف الشفيع صديق

» رمضان كريم
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 29 يوليو - 8:50 من طرف الشفيع صديق

» السودان والتيارات الهوايية
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 29 يوليو - 8:32 من طرف الشفيع صديق

» الايام القادمة نرى
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 19 يوليو - 7:06 من طرف ودالقوز

» لا تنس ذكر الله
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 19 يوليو - 6:11 من طرف ودالقوز

» السيل الاريتيرى فى السودان
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 19 يوليو - 6:05 من طرف ودالقوز

» دعاوى فى الاسلام
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 19 يوليو - 5:30 من طرف ودالقوز

» نبذه عن ولاية الجزيره
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 21:41 من طرف ودالقوز

» محلية شرق الجزيره:_
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 21:33 من طرف ودالقوز

» http://wikimapia.org/#lat=15.1917864&lon=33.2775879&z=17&l=10&m=b
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 17:08 من طرف الشفيع صديق

» www.lkds,cm
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 16:22 من طرف الشفيع صديق

» الفيس بوك
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 11:34 من طرف الشفيع صديق

» العين السنويه عند العرب هنا
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 18 يوليو - 8:53 من طرف الشفيع صديق

» الحماسه فى البطانه -قوزحماد
دوبيت البطانة Emptyالأحد 17 يوليو - 21:38 من طرف الشفيع صديق

» ما يقوله الهمباته عن انفسهم اىصعاليك البطانة
دوبيت البطانة Emptyالأحد 17 يوليو - 21:23 من طرف الشفيع صديق

» دوبيت البطانة
دوبيت البطانة Emptyالأحد 17 يوليو - 21:15 من طرف الشفيع صديق

» (2)مليار جنيه متداولة حالياً بالجنوب.. هل تفلح الحكومة في استعادتها؟!
دوبيت البطانة Emptyالأحد 17 يوليو - 13:31 من طرف الشفيع صديق

» متشابهات واختلافات بين المؤتمر الوطني ومنبر السلام العادل
دوبيت البطانة Emptyالأحد 17 يوليو - 13:23 من طرف الشفيع صديق

» http://www.alnilin.com/
دوبيت البطانة Emptyالأحد 10 يوليو - 9:44 من طرف الشفيع صديق

» باقان ومشار فى الاحتفال بالانفصال
دوبيت البطانة Emptyالأحد 10 يوليو - 9:34 من طرف الشفيع صديق

» الاداره والعلاقات العامه والاعلام
دوبيت البطانة Emptyالأحد 10 يوليو - 8:43 من طرف الشفيع صديق

» انظر خرئطةالسودان بعدالانفصال
دوبيت البطانة Emptyالأحد 10 يوليو - 8:17 من طرف الشفيع صديق

» احداث كادقلى بقلم ايوب صديق
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 7:59 من طرف الشفيع صديق

» LHTN ;GHLههههههههههههه
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 7:57 من طرف الشفيع صديق

» سودانا فوق
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 7:52 من طرف زائر

»  «كشف المرتزقة المدربين بأيادٍ «أسرائيلية غربية» له اسرار يهودية
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 7:27 من طرف الشفيع صديق

» الامم المتحده
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 6:58 من طرف الشفيع صديق

» خلاص اجراس الكنائس وقفت حمدللهوصحف اخرى
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 6:52 من طرف وداحمودي

» الله معاهم ويخليلنا بلدنا الشمال
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 6:47 من طرف وداحمودي

»  محلية الخرطوم تنفذ أكبر خطة تأمينية عشية إعلان دولة الجنوب
دوبيت البطانة Emptyالسبت 9 يوليو - 6:45 من طرف وداحمودي

» وصف ما جرى في جنوب كردفان بالخيانة العظمى والعصيان والتمرد - البشير: لا شراكة سياسية مع قطاع الشمال قبل الترتيبات الأمنية
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 8 يوليو - 13:34 من طرف وداحمودي

» بقلم مصطفى عبد الخالق
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 8 يوليو - 12:00 من طرف ودالقوز

» بقلم على الطيب
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 8 يوليو - 11:55 من طرف ودالقوز

» بقلم النيل حسن الطيب
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 8 يوليو - 11:49 من طرف الشفيع صديق

» ووعود بلفور فى السودان بدت تتحقق
دوبيت البطانة Emptyالجمعة 8 يوليو - 6:38 من طرف الشفيع صديق

» العلف مقابل السلام فى ابيى
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 19:59 من طرف الشفيع صديق

» فيس بوك
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 17:06 من طرف الشفيع صديق

» اللهم يسر ولاتعسر
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 8:07 من طرف الشفيع صديق

» المصدر الانتباهه ومواقع اخرى
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 8:01 من طرف الشفيع صديق

» دووووووووووووورت مافى هدنه حرب بس
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 7:53 من طرف الشفيع صديق

» مبروك الدوله الوليده
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 7:49 من طرف الشفيع صديق

» امبيكى مالو باقي لينا فى رقبتنا
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 7:48 من طرف الشفيع صديق

» مع الف سلامه بعسة اليونميس
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 7:45 من طرف الشفيع صديق

» اليكون فى الون الله يعينا
دوبيت البطانة Emptyالخميس 7 يوليو - 7:10 من طرف الشفيع صديق

» قال: «كل من يرفع راسو في قطاع الشمال نديهو في راسو»- سوار: لا نبكي على الانفصال طويلاً وسنتخطاه
دوبيت البطانة Emptyالأربعاء 6 يوليو - 9:56 من طرف الشفيع صديق

» آخر الليل: اسحق احمد فضل الله
دوبيت البطانة Emptyالأربعاء 6 يوليو - 9:47 من طرف الشفيع صديق

» فوق الشفيع القهران
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 16:43 من طرف الشفيع صديق

» دوبيت البطانة
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 16:34 من طرف الشفيع صديق

» الصوارمى واخر ين نقلا عن الانتباهه
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 16:30 من طرف الشفيع صديق

» النهايات وا tn l مصر الجديدة
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 10:59 من طرف الشفيع صديق

»  دوبيت أهلي البطانة
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 10:55 من طرف الشفيع صديق

» عباس على الامام من قوزحماد
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 8:01 من طرف الشفيع صديق

» عطا يطالب الحركة بإكمال ترتيبات ما بعد الانفصال دون مماطلة
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 7:53 من طرف الشفيع صديق

» النهايات والمخادعه اخر اليل
دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 7:19 من طرف الشفيع صديق

»  «الإنتباهة» تكشف تفاصيل اجتماع سلفا كير بوفد بريطاني لتأمين الاحتفال بالانفصال
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 4 يوليو - 10:11 من طرف ودالقوز

» الوطني يكلِّف سياسيين وقانونيين لتصحيح مسار اتفاق أديس
دوبيت البطانة Emptyالإثنين 4 يوليو - 10:04 من طرف ودالقوز

قوزحماد فى قلوبنا


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ الأربعاء 24 يونيو - 8:29

 

 دوبيت البطانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشفيع صديق
Admin
Admin
الشفيع صديق

الأبراج الصينية التِنِّين
عدد المساهمات : 90
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 32
الموقع : الخرطوم بحري

بطاقة الشخصية
قوزخماد قوزخماد:
دوبيت البطانة 11/1دوبيت البطانة 3  (1/1)

دوبيت البطانة Empty
مُساهمةموضوع: دوبيت البطانة   دوبيت البطانة Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 16:34

[wow][/wow]
وكثيراً ما نجد أن المسادير‎ ‎تحكي قصة حول الشاعر وحبه ، وتصف محبوبته وكيفية الوصول ‏اليها ، وعليه يمكن‎ ‎اعتبارها شعراً قصصياً . الا أن عناصر القصة لا تكتمل في جميع ‏المسادير رغم تغلب‎ ‎الطابع السردي على جزء غير يسير منها . واذا اخذنا كلمة المسدار ‏بمعناها الشائع ،‎ ‎أي" القصيدة التي تحكي رحلة الحب " زمانية كانت أو مكانية وتطرقنا للمعنى ‏الآخر‎ ‎الذي يرمز للمرعى والمورد ، يتضح الارتباط الوثيق بين هذين المعنيين ، فالإبل يشتد‎ ‎بها الظمأ فتشتاق للمورد العذب ثم تسدر إليه . وفي الصورة الثانية نجد أن الشاعر‎ ‎يشتد هيامه ‏بمحبوبته ويزداد شوقه إليها ، فيسعى نحو ديارها مدفوعاً بحرارة الشوق ،‎ ‎حتى يصل فيطفئ ‏ظمأ اشواقه بلقياها . ففي كلا الحالين هنالك ظمأ وشوق وارتواء غير أن‎ ‎الصورة الاولى ‏حسية والثانية تمثل صورة معنوية ، ويتضح مما سبق أن هنالك تداخل‎ ‎وترابط نفسي يقارب ‏بين المعاني المختلفة لكلمة مسدار ، كما يقارب بين موضوعه‎ ‎ومضمونه والشخصيات التي ‏يرتكز عليها . فالشاعر والمحبوبة ، والجمل والبيئة التي تتم‎ ‎فيها الرحلة ، كل هذه العناصر ‏تكوّن وحدة نفسية متداخلة يحاول الشاعر الربط بينها‎ ‎ما وسعه ذلك ، فالشاعر عندما يتذكر ما ‏سيجد من متعة ونشوة عند وصوله ديار المحبوبة‎ ‎يعلم أن جمله سيصادف مثل حظه من ‏المتعة والراحة ، وهو لا يتوانى في أن يبشر الجمل‎ ‎بذلك ، فهاهو الشاعر " احمد عوض ‏الكريم ابو سن " يحدثنا في مسدار " الصباغ " كيف أن‎ ‎محبوبته تأمر من يقوم على خدمتها ‏بأن يعنى بأمر جمل الشاعر ويوفر له " العلوق‎ " ‎الكلأ‎ :
أرُبْطو الجـــــــــانا ضامر لا كَبد ولا كرشة‎
سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة‎
نفِّصــــــنْ المراتب ؤطرَّحن‎ ‎بــــــي الفُرشة‎
داير يبــــــرى جرحاً في القلب مُــو خرشة‎
وفي‎ ‎كثير من الاحيان لا تحتاج جِمال شعراء المسادير إلى التذكير بما ستجده من عناية عند‎ ‎ديار المحبوبة ، فهي لا تحتاج إلى من يحثها على السير إذ انها تتحرك بإيعاز داخلي ،‎ ‎فديار ‏المحبوبة هي المرتع والمرعى الخصيب. ويصور شاعر " مسدار رفاعة " تلك الصورة‎ ‎تصويراً بارعا حين ما يحكي عن حال بعيره قائلاً‎ :
ضهــــر قلعة‎ ‎مبـــــارك جيتــــــو تلعب شد‎
منعت اللســـــَّة* والكُرباج وقولة " هد‎ "*
علــــــى التالاك إحســـــــــــان رزقو ما بِنْعد‎
يومك كُلـــــّو‎ ‎تمصع ما انلحـــــــــق اليك حد‎
اللسة : تحريك الدابة للسير ، هد‎ : ‎لفظة تقال للإبل حثا على السير . تمصع : تجتر الطعام‎
في ما يختص بتسمية‎ ‎المسادير التي تحكي الرحلات المكانية ، عادة ما يطلق اسم القرية او ‏المدينة التي‎ ‎تبدأ منها الرحلة على المسدار ، ويتضح ذلك في كثير من المسادير مثل " مسدار ‏رفاعة‎ " ‎و " مسدار ستيت " و " مسدار الصباع‎ " .
ويعتبر المسدار وثيقة هامة تبرز شتى‎ ‎العناصر الثقافية وتفيد كثيرا في دارسة تاريخ وتطور ‏الادب السوداني وفي التغيرات‎ ‎الاجتماعية المختلفة التي تطرأ على البيئة السودانية‎ .
وكما اسلفنا يوجد‎ ‎نوعان من المسادير ، احدهما يصف الرحلة عبر المكان ، والآخر يهتم ‏بالزمان‎ :


ب
وكثيراً ما نجد أن المسادير‎ ‎تحكي قصة حول الشاعر وحبه ، وتصف محبوبته وكيفية الوصول ‏اليها ، وعليه يمكن‎ ‎اعتبارها شعراً قصصياً . الا أن عناصر القصة لا تكتمل في جميع ‏المسادير رغم تغلب‎ ‎الطابع السردي على جزء غير يسير منها . واذا اخذنا كلمة المسدار ‏بمعناها الشائع ،‎ ‎أي" القصيدة التي تحكي رحلة الحب " زمانية كانت أو مكانية وتطرقنا للمعنى ‏الآخر‎ ‎الذي يرمز للمرعى والمورد ، يتضح الارتباط الوثيق بين هذين المعنيين ، فالإبل يشتد‎ ‎بها الظمأ فتشتاق للمورد العذب ثم تسدر إليه . وفي الصورة الثانية نجد أن الشاعر‎ ‎يشتد هيامه ‏بمحبوبته ويزداد شوقه إليها ، فيسعى نحو ديارها مدفوعاً بحرارة الشوق ،‎ ‎حتى يصل فيطفئ ‏ظمأ اشواقه بلقياها . ففي كلا الحالين هنالك ظمأ وشوق وارتواء غير أن‎ ‎الصورة الاولى ‏حسية والثانية تمثل صورة معنوية ، ويتضح مما سبق أن هنالك تداخل‎ ‎وترابط نفسي يقارب ‏بين المعاني المختلفة لكلمة مسدار ، كما يقارب بين موضوعه‎ ‎ومضمونه والشخصيات التي ‏يرتكز عليها . فالشاعر والمحبوبة ، والجمل والبيئة التي تتم‎ ‎فيها الرحلة ، كل هذه العناصر ‏تكوّن وحدة نفسية متداخلة يحاول الشاعر الربط بينها‎ ‎ما وسعه ذلك ، فالشاعر عندما يتذكر ما ‏سيجد من متعة ونشوة عند وصوله ديار المحبوبة‎ ‎يعلم أن جمله سيصادف مثل حظه من ‏المتعة والراحة ، وهو لا يتوانى في أن يبشر الجمل‎ ‎بذلك ، فهاهو الشاعر " احمد عوض ‏الكريم ابو سن " يحدثنا في مسدار " الصباغ " كيف أن‎ ‎محبوبته تأمر من يقوم على خدمتها ‏بأن يعنى بأمر جمل الشاعر ويوفر له " العلوق‎ " ‎الكلأ‎ :
أرُبْطو الجـــــــــانا ضامر لا كَبد ولا كرشة‎
سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة‎
نفِّصــــــنْ المراتب ؤطرَّحن‎ ‎بــــــي الفُرشة‎
داير يبــــــرى جرحاً في القلب مُــو خرشة‎
وفي‎ ‎كثير من الاحيان لا تحتاج جِمال شعراء المسادير إلى التذكير بما ستجده من عناية عند‎ ‎ديار المحبوبة ، فهي لا تحتاج إلى من يحثها على السير إذ انها تتحرك بإيعاز داخلي ،‎ ‎فديار ‏المحبوبة هي المرتع والمرعى الخصيب. ويصور شاعر " مسدار رفاعة " تلك الصورة‎ ‎تصويراً بارعا حين ما يحكي عن حال بعيره قائلاً‎ :
ضهــــر قلعة‎ ‎مبـــــارك جيتــــــو تلعب شد‎
منعت اللســـــَّة* والكُرباج وقولة " هد‎ "*
علــــــى التالاك إحســـــــــــان رزقو ما بِنْعد‎
يومك كُلـــــّو‎ ‎تمصع ما انلحـــــــــق اليك حد‎
اللسة : تحريك الدابة للسير ، هد‎ : ‎لفظة تقال للإبل حثا على السير . تمصع : تجتر الطعام‎
في ما يختص بتسمية‎ ‎المسادير التي تحكي الرحلات المكانية ، عادة ما يطلق اسم القرية او ‏المدينة التي‎ ‎تبدأ منها الرحلة على المسدار ، ويتضح ذلك في كثير من المسادير مثل " مسدار ‏رفاعة‎ " ‎و " مسدار ستيت " و " مسدار الصباع‎ " .
ويعتبر المسدار وثيقة هامة تبرز شتى‎ ‎العناصر الثقافية وتفيد كثيرا في دارسة تاريخ وتطور ‏الادب السوداني وفي التغيرات‎ ‎الاجتماعية المختلفة التي تطرأ على البيئة السودانية‎ .
وكما اسلفنا يوجد‎ ‎نوعان من المسادير ، احدهما يصف الرحلة عبر المكان ، والآخر يهتم ‏بالزمان‎ :


وكثيراً ما نجد أن المسادير‎ ‎تحكي قصة حول الشاعر وحبه ، وتصف محبوبته وكيفية الوصول ‏اليها ، وعليه يمكن‎ ‎اعتبارها شعراً قصصياً . الا أن عناصر القصة لا تكتمل في جميع ‏المسادير رغم تغلب‎ ‎الطابع السردي على جزء غير يسير منها . واذا اخذنا كلمة المسدار ‏بمعناها الشائع ،‎ ‎أي" القصيدة التي تحكي رحلة الحب " زمانية كانت أو مكانية وتطرقنا للمعنى ‏الآخر‎ ‎الذي يرمز للمرعى والمورد ، يتضح الارتباط الوثيق بين هذين المعنيين ، فالإبل يشتد‎ ‎بها الظمأ فتشتاق للمورد العذب ثم تسدر إليه . وفي الصورة الثانية نجد أن الشاعر‎ ‎يشتد هيامه ‏بمحبوبته ويزداد شوقه إليها ، فيسعى نحو ديارها مدفوعاً بحرارة الشوق ،‎ ‎حتى يصل فيطفئ ‏ظمأ اشواقه بلقياها . ففي كلا الحالين هنالك ظمأ وشوق وارتواء غير أن‎ ‎الصورة الاولى ‏حسية والثانية تمثل صورة معنوية ، ويتضح مما سبق أن هنالك تداخل‎ ‎وترابط نفسي يقارب ‏بين المعاني المختلفة لكلمة مسدار ، كما يقارب بين موضوعه‎ ‎ومضمونه والشخصيات التي ‏يرتكز عليها . فالشاعر والمحبوبة ، والجمل والبيئة التي تتم‎ ‎فيها الرحلة ، كل هذه العناصر ‏تكوّن وحدة نفسية متداخلة يحاول الشاعر الربط بينها‎ ‎ما وسعه ذلك ، فالشاعر عندما يتذكر ما ‏سيجد من متعة ونشوة عند وصوله ديار المحبوبة‎ ‎يعلم أن جمله سيصادف مثل حظه من ‏المتعة والراحة ، وهو لا يتوانى في أن يبشر الجمل‎ ‎بذلك ، فهاهو الشاعر " احمد عوض ‏الكريم ابو سن " يحدثنا في مسدار " الصباغ " كيف أن‎ ‎محبوبته تأمر من يقوم على خدمتها ‏بأن يعنى بأمر جمل الشاعر ويوفر له " العلوق‎ " ‎الكلأ‎ :
أرُبْطو الجـــــــــانا ضامر لا كَبد ولا كرشة‎
سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة‎
نفِّصــــــنْ المراتب ؤطرَّحن‎ ‎بــــــي الفُرشة‎
داير يبــــــرى جرحاً في القلب مُــو خرشة‎
وفي‎ ‎كثير من الاحيان لا تحتاج جِمال شعراء المسادير إلى التذكير بما ستجده من عناية عند‎ ‎ديار المحبوبة ، فهي لا تحتاج إلى من يحثها على السير إذ انها تتحرك بإيعاز داخلي ،‎ ‎فديار ‏المحبوبة هي المرتع والمرعى الخصيب. ويصور شاعر " مسدار رفاعة " تلك الصورة‎ ‎تصويراً بارعا حين ما يحكي عن حال بعيره قائلاً‎ :
ضهــــر قلعة‎ ‎مبـــــارك جيتــــــو تلعب شد‎
منعت اللســـــَّة* والكُرباج وقولة " هد‎ "*
علــــــى التالاك إحســـــــــــان رزقو ما بِنْعد‎
يومك كُلـــــّو‎ ‎تمصع ما انلحـــــــــق اليك حد‎
اللسة : تحريك الدابة للسير ، هد‎ : ‎لفظة تقال للإبل حثا على السير . تمصع : تجتر الطعام‎
في ما يختص بتسمية‎ ‎المسادير التي تحكي الرحلات المكانية ، عادة ما يطلق اسم القرية او ‏المدينة التي‎ ‎تبدأ منها الرحلة على المسدار ، ويتضح ذلك في كثير من المسادير مثل " مسدار ‏رفاعة‎ " ‎و " مسدار ستيت " و " مسدار الصباع‎ " .
ويعتبر المسدار وثيقة هامة تبرز شتى‎ ‎العناصر الثقافية وتفيد كثيرا في دارسة تاريخ وتطور ‏الادب السوداني وفي التغيرات‎ ‎الاجتماعية المختلفة التي تطرأ على البيئة السودانية‎ .
وكما اسلفنا يوجد‎ ‎نوعان من المسادير ، احدهما يصف الرحلة عبر المكان ، والآخر يهتم ‏بالزمان‎ :


أرُبْطو الجـــــــــانا ضامر لا كَبد ولا كرشة‎
سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة‎
نفِّصــــــنْ المراتب ؤطرَّحن‎ ‎بــــــي الفُرشة‎
داير يبــــــرى جرحاً في القلب مُــو خرشة‎
وفي‎ ‎كثير من الاحيان لا تحتاج جِمال شعراء المسادير إلى التذكير بما ستجده من عناية عند‎ ‎ديار المحبوبة ، فهي لا تحتاج إلى من يحثها على السير إذ انها تتحرك بإيعاز داخلي ،‎ ‎فديار ‏المحبوبة هي المرتع والمرعى الخصيب. ويصور شاعر " مسدار رفاعة " تلك الصورة‎ ‎تصويراً بارعا حين ما يحكي عن حال بعيره قائلاً‎ :
ضهــــر قلعة‎ ‎مبـــــارك جيتــــــو تلعب شد‎
منعت اللســـــَّة* والكُرباج وقولة " هد‎ "*
علــــــى التالاك إحســـــــــــان رزقو ما بِنْعد‎
يومك كُلـــــّو‎ ‎تمصع ما انلحـــــــــق اليك حد‎
اللسة : تحريك الدابة للسير ، هد‎ : ‎لفظة تقال للإبل حثا على السير . تمصع : تجتر الطعام‎
في ما يختص بتسمية‎ ‎المسادير التي تحكي الرحلات المكانية ، عادة ما يطلق اسم القرية او ‏المدينة التي‎ ‎تبدأ منها الرحلة على المسدار ، ويتضح ذلك في كثير من المسادير مثل " مسدار ‏رفاعة‎ " ‎و " مسدار ستيت " و " مسدار الصباع‎ " .
ويعتبر المسدار وثيقة هامة تبرز شتى‎ ‎العناصر الثقافية وتفيد كثيرا في دارسة تاريخ وتطور ‏الادب السوداني وفي التغيرات‎ ‎الاجتماعية المختلفة التي تطرأ على البيئة السودانية‎ .
وكما اسلفنا يوجد‎ ‎نوعان من المسادير ، احدهما يصف الرحلة عبر المكان ، والآخر يهتم ‏بالزمان‎ :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gozhmad1.sudanforums.net
 
دوبيت البطانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوزحماد اونلاين-
انتقل الى: